10 أسباب مفاجئة للبقع الداكنة مع أفضل لها علاج بالمنزل

نطلق عليها البقع الداكنة، بقع التقدم في السن، بقع الجلد أو حتى التلون وفرط التصبغ؛ وتعرف أساسا بأنها “مناطق الجلد المصبوغة بشكل مختلف بسبب الإفراط في إنتاج صبغة الجلد التي تسمى الميلانين والمسؤولة عن لون البشرة”

البقع السوداء! واحدة من أكثر المشاكل شيوعا بالنسبة للأشخاص في منتصف العمر، الذين يعانون منها وهو شائع على نحو متزايد بسبب عملية الشيخوخة.

في بعض الأحيان تظهر من لا شيء، فإنها تنتج في بعض الأحيان من وقوع ضرر معين على المنطقة المصابة، ويمكن أيضا أن تظهر في مناطق مختلفة مثل والوجه والصدر والذراعين والظهر على شكل مألوف بين الأحمر والرمادي أو البني مع أحجام مختلفة.

ما هي أسباب البقع الداكنة؟

هناك أنواع من البقع الداكنة، يمكنك التحقق من الأنواع التالية، وأسبابها وحدد بنفسك إذا كان لديك بقع داكنة او لا:

النمش

ندعوه بالنمش أو Ephelides، على أساس الدراسات تعتبر نوع من فرط التصبغ لأنها تنتج عن الإفراط في الميلانين، فإنها تظهر في شكل مجموعات من خلايا الميلانين المركزة.

ويرجع وجود النمش أساسا إلى تحفيز الأشعة فوق البنفسجية حيث تكون شائعة تحدث في الأفراد ذوي البشرة النقية.

الكلف أو قناع الحمل

وهي بقع من تلون الجلد تؤثر بشكل رئيسي على وجهك بطريقة منهجية “بمعنى أن البقع موجودة بمساواة على كلا الجانبين”، يظهر الكلف أساسا على جبينك والذقن والخدين من ناحية أخرى قد يظهر على أجزاء الجسم الأخرى.

الكلف يمكن أن يظهر في مجموعة مختلفة من الألوان، بدءا من البني إلى الرمادي والبقع البني.

وجود الكلف يرجع بشكل أساسي إلى التعرض المفرط للشمس أو أنه يتطور عند كثير من النساء خلال فترة الحمل بسبب اضطراب هرموني وهذا هو السبب في أنه يسمى قناع الحمل.

Lentigines أو بقع الكبد

هي بقع صغيرة مصطبغة وجدت في شكل غير منتظم من البني الفاتح إلى البقع البنية الداكنة على وجهك بالإضافة إلى ذلك، تتواجد عادة على الكتفين والظهر العلوي وأعلى القدمين.

لسوء الحظ، تظهر بقع الكبد بسبب التعرض للإشعاع الضار من الشمس وبسبب عملية الشيخوخة.

يمكنك بسهولة معرفة الفرق بين النمش وLentigines.

وبكل غموض، كل الأنواع المذكورة من البقع الداكنة هي بسبب التعرض المفرط للإشعاع الضار للشمس ومع ذلك، هناك العديد من أنواع البقع الداكنة المتقدمة بسبب أسباب كثيرة! تابع القراءة…

السبب وراء البقع الداكنة ربما بسبب الاضطرابات الهرمونية، وأمراض المناعة الذاتية، وسرطان الجلد، ووبعض علامات وأنواع الالتهابات. وها هي بعض التفاصيل:

أمراض المناعة الذاتية

حسنا، يعتبر الجهاز المناعي نظاما دفاعيا لجسمك يهاجم أي نوع من الأجسام الغريبة التي قد تدخل جسمك بشكل أساسي. مرض المناعة الذاتية هو ببساطة نوع من الامراض الذي يهاجم فيها الجهاز المناعي خلايا الجسم بدلا من مهاجمة الأجسام الغريبة نفسها.

هناك علاقة بين أمراض المناعة الذاتية وتلون الجلد، مرض مثل الذئبة الحمامية، واحدة من أعراضه وجود الطفح الجلدي الأحمر الذي يتغير لاحقا إلى سواد الجلد أو اللمعان.

  • العدوى

بعض الأمراض المعدية التي تهاجم الجلد تسبب البقع الداكنة مثل بعض الالتهابات الفطرية مثل Tinea Versicolor التي تظهر على شكل بقع قد تكون بيضاء أو وردي أو أحمر أو بني ويمكن أن تكون أخف وزنا أو أغمق من الجلد المحيط به.

فرط تصبغ ما بعد الالتهاب:

التهاب الجلد التأتبي أو الأكزيما

الأكزيما هي الحساسية الشائعة التي تسبب تلون الجلد، ويبدو في شكل بقع حمراء او داكنه، كما أنها غالبا ما تتطور داخل المرفقين، وراء الركبتين، وربما تظهر على الوجه.

حب الشباب والإصابات

حب الشباب يمكن أن يترك البقع الداكنة على وجهك ولكن لا تقلق وسوف يستغرق بعض الوقت ثم تتلاشى تدريجيا. لذلك، عليك علاج حب الشباب في أقرب وقت ممكن.

إزالة شعر الوجه

إزالة شعر الوجه عن طريق التجمد، الشمع، أو استخدام كريمات إزالة الشعر يمكن أن يسبب التهاب الجلد في وقت لاحق وقد يسبب ذلك البقع الداكنة.

تلف الكبد

قد تظهر البقع الداكنة أيضا على بشرتك بسبب تلف الكبد، لأن الجسم هو أقل فعالية في إزالة السموم.

كيفية علاج البقع الداكنة؟

علاج البقع الداكنة عادة ما يتكون من المستحضرات، الأمصال، أو الكريمات التي تخص نوع بشرتك، العلاج يعمل على جعل بشرتك متناسقة ويساعد أيضا على تلاشى المناطق المتضررة خلال فترة من الوقت.

ومع ذلك، أي المكونات التي يجب أن تبحث عنها في المنتجات المضادة للبقع الداكنة؟

 Retinol/retinoic acid / حمض الريتينويك

إذا كان لديك بقع داكنة بسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس، فمن المستحسن استخدام الكريمات التي تحتوي على حمض الريتينويك. من ناحية أخرى، الريتينول يقلل من كسر توافر الكولاجين.

حمض ProsKojic

عليك البحث عن المنتجات التي تحتوي على حمض كوجيك اعتبارا من المكونات التي تساعد في كسر الميلانين المسؤول أساسا عن تشكيل البقع الداكنة، ومن ناحية أخرى، سوف تجد أيضا أن حمض إلاجيك يتواجد بشكل طبيعي في الكرز والفراولة والرمان وهو يساعد في تثبيط الانزيمات اللازمة لإنتاج الميلانين.

حمض Azelaic

تأكد من استخدام المنتجات التي تحتوي على حمض الأزليك إذا كنت تعاني من فرط التصبغ بعد الالتهاب من حب الشباب لأن هذا النوع من حمض يمكنه التعامل مع هذا النوع من البقع الداكنة على الفور.

Arbutin

يعتبر مشتق الطبيعية من hydroquinoneويوجد بشكل طبيعي في التوت والتوت البري. كما أنه وجد في العديد من التركيبات مع منتجات تبييض البشرة الأخرى. ومع ذلك، يجب التأكد من أنه يتم استخدامه في تركيز منخفض واستخدامه يكون على المنطقة المصابة فقط.

الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية نصيحة الخبراء:

ويضيف الدكتور Halder “يتأثر المتضررون من فرط التصبغ الذين يرغبون في استخدام علاج موضعي لتفتيح جلدهم باستشارة طبيب الأمراض الجلدية المعتمد من مجلس الإدارة، والذي يمكنه المساعدة في فصل الحقيقة عن الخيال من حيث مطالبات المنتج”. “من المهم أن نتذكر أن العلاجات الموضعية حتى التي تدعمها العلوم لا تعمل بين عشية وضحاها لأنها تستغرق وقتا طويلا واستخداما متسقا لإحداث تحسن ملحوظ.

برنامج يومي لعلاج البقع الداكنة

  • استخدام المطهر مع تأثير التقشير، ونحن نوصي بشدة Revitol Oatmealأفضل مقشر لوجهك.
  • استخدام واقي من الشمس كلما خرجت.
  • العناية بالبشرة المكثفة اعتمادا على نوع من البقع الداكنة. واستخدام مرطب وكريم علاج البقع الداكنة، ونحن نوصي بكريم California Bioenergyا لتي يمكن أن تمنع الجفاف، والحد من التجاعيد وعلاج البقع الداكنة ايضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 
 
 

اختر عملة المتجر التي تناسبك
USDدولار أمريكي