دليلك للتخلص من الشفاه المشقوقة أو المتصدعة

الشفاة المشقوقة و الجافة

نسميها الشفاه المشقوقة، الشفاه المتصدع، الشفاه الجافة أو حتى يطلق عليها مثل جميع الأمراض الجلدية والتناسلية “الشحميات” عندما يكون لديك جفاف الشفاه المزمن والمقطع لا تقلق أنها مشكلة شائعة في فصل الشتاء أو وقت الصيف، ونحن نعرف كيف هي حالة مؤلمة ومزعجة جدا.

ان المشكلة تتعلق بالجفاف! قد يبدو أن المشكلة من السهل حلها ومع ذلك، فإنها تتطلب معرفة كافية عن أسبابها من أجل تجنب ذلك وكسب المعركة المستمرة مع الشفاه المشقوقة والبدء في التمتع بشفاه مثيرة وجذابة وأكثر شبابا بدلا من ذلك، وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون لديك خلفية عن النقطة التالية والتي تتمثل في ان التعامل مع الجلد الجاف أفضل بكثير وأسهل من التعامل مع الشفاه الجافة!

والسبب في ذلك هو أن بشرتك لديها طبقة سميكة واقية، بالإضافة إلى وجود الزيوت والدهون الطبيعية التي تساعد في حماية الجلد ضد العديد من العوامل البيئية مثل الاختلافات في درجة الحرارة، والإشعاع الضار للشمس والعديد من العوامل الأخرى التي قد يكون لها تأثير سلبي على بشرتك ولكن شفاهك لا يوجد لها غدد دهنية تنتج الزيوت الطبيعية بالإضافة إلى أنها تتكون من طبقة رقيقة عرضة للجفاف وبالتالي، تتعرض للشقوق وتصبح ذو مظهر متصدع.

ونحن نعلم جميعا شعور الشفاه الجافة المتشققة! ويمكن ملاحظة الأعراض والعلامات الشائعة بوضوح مثل النزيف والجفاف والشقوق والقروح.

ما هي أسباب الشفاه المشقوقة؟

الشفة الجافة

  • نقص الترطيب

ببساطة، جسمك يتكون من 60٪ من الماء من وزن الجسم الكلي!

الشفاه الجافة تعتبر علامة تكشف عن حقيقة “أنك لا تشرب الكثير من الماء” وبالتالي فإن أعضاء الجسم كله ليس فقط شفتيك من المتضررين وبشكل مستمر سوف تعاني من مشاكل مختلفة.

لذلك، من المهم أن تشرب من ثمانية إلى اثني عشر كوبا من الماء يوميا وعليك أن تزيد هذه الكمية إذا كنت رياضي، الكحولية، السكري لأن الجفاف لا يؤثر فقط على شفتيك ولكن أيضا قد يسبب ارتفاع ضغط الدم وتشنجات العضلات وأمراض مشتركة، والاكتئاب والكلى وحصى المرارة … الخ.

  • لعق الشفاه

انشقاق الشفاه شيء شائع خلال فصل الشتاء بالإضافة إلى حكة في زاوية الفم، ان لعق الشفاه مساهم في العلامات المذكورة السابقة على النحو التالي؛ هواء الشتاء جاف جدا لذلك نشعر بأن شفاهنا الجافة نتيجة طبيعية، لعق شفاهنا وأحيانا نلعق حول فمنا كذلك! ويزيد لعق الشفاه من الرطوبة على الشفتين وزاوية الفم، وبعد بضع ثوان تتبخر هذه الرطوبة، بالإضافة إلى أن لسانك ينقل اللعاب من فمك إلى شفتيك، ويأكل بعيدا ويدمر طبقة رقيقة من الجلد تغطي الشفاه، والتسبب في أكثر من ذلك بكثير، مسببا الألم والحكة، ويزيد الجفاف الشقوق وأحيانا يترتب على ذلك النزيف.

  • مستحضرات التجميل

إذا كنت تعاني من حساسية لبعض منتجات التجميل مثل شمع العسل، زبدة الشيا، أو زيت الخروع، قد تعاني من الشفاه المشقوقة ومتصدع. لذلك، عليك عدم استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على تلك المكونات.

وعلاوة على ذلك، واستخدام أحمر الشفاه قد يفاقم الوضع! تحتاج إلى استخدام بلسم الشفاه بدلا من ذلك “ضعه أثناء النوم وأيضا قبل أن تخطو الى الخارج”، وهذا ما تنصح به Joanna Vargas، من مشاهير في مدينة نيويورك.

  • الأدوية والظروف الطبية

بعض الأدوية قد تتسبب في شفاه مشقوقة كآثار جانبية مثل Accutane لعلاج حب الشباب أو التجاعيد، propranolol لضغط الدم، أو العلاج الكيميائي لمرضى السرطان. من ناحية أخرى، عليك أن تعرف أن بعض الحالات الطبية يمكن أن يسبب تشقق الشفاه مثل:

  • قد يسبب مرض الغدة الدرقية والسكري جفاف الشفاه
  • أمراض المناعة الذاتية التي قد تسبب حساسية الشفة لأشعة الشمس بالتالي تشقق الشفاه.
  • متلازمة Sjogren’s وهناك نوع من أمراض المناعة الذاتية التي يمكن أن تلحق الضرر بمسالك المسيل للدموع والغدد أيضا سبب شائع بشكل خطير
  • مرضى Down’s Syndrome.
  • مرض Kawasaki؛ مرض اضطراب الدم الذي قد يسبب جفاف شفاه مزمن.
  • الأمراض المنقولة جنسيا مثل فيروس نقص المناعة البشرية التي تسبب تشقق وتصدع الشفاه.
  • ضرر الشمس أو تغيرات الطقس.

ليس من الغريب أن أشعة الشمس الضارة قد تسبب تشقق الشفاه لأن كل منا ينسى تطبيق الواقي من الشمس على شفاهنا، من ناحية أخرى، كما نعلم جميعا أن “التعرض الرياح” في فصل الشتاء يمكن أن يسبب جفاف وتشقق الشفاه ولذلك، فمن المهم لحماية شفتيك قبل التعرض لأي من هذه الاعراض.

  • كن على بينة من استخدام الفيتامينات

للأسف، أنواع الفيتامينات ليست من نفس التأثير على شفتيك! فمثلا:

حالة رقم1: قد تتشقق شفاهك بسبب نقص الفيتامينات مثل فيتامين B2 (Riboflavin).

على عكس ذلك حالة رقم2: تشقق الشفاه قد ينتج عن الاستهلاك المفرط للفيتامين A الذي يؤثر عادة على الجلد والشفاه مما يتسبب في الشقوق!

 إذا كنت تستهلك فيتامين أ بقدر يتجاوز 25000 وحدة دولية في اليوم، فانت تستهلك الكثير من هذا الفيتامين.

  • تستخدم معجون أسنان خاطئ

أنواع عديدة من معاجين الأسنان يمكن أن تتسبب في تكسير، جفاف، تهيج الشفاه، ويرجع ذلك إلى وجود مادة كيميائية معينة تسمى “كبريتات لوريل الصوديوم” باعتبارها واحدة من المكونات التي تسبب جميع العلامات المذكورة السابقة.

  • تتنفس عن طريق الفم

من الواضح، ما يؤل اليه العنوان فان التنفس عن طريق الفم عادة ما تتسبب في تشقق الفم لأن الهواء عادة ما يمر على شفاهك مما يجعلها جافة جدا. التنفس عن طريق الفم يكون للعديد من الأسباب مثل احتقان الأنف أو قد يكون راجعا إلى الحساسية المزمنة، في الواقع أذا كنت حاليا تعاني من هذا يمكنك التعامل معه من خلال استخدام بلسم الشفاه كلما شعرت بالجفاف أو يمكنك استخدام المرطب.

  • أغذية مهيجة

الحمضيات، الطعام المالح، القرفة، النعناع والطعام حار عادة ما يسبب جفاف لشفتيك لذلك؛ عليك أن تحترس في حين تناول مثل هذا الطعام، وبقدر الإمكان حاول تجنب منطقة الشفاه خاصة إذا شفاهك متصدعة بالفعل.

  • الكثير من التقشير!

فرك الشفاه هي وسيلة ممتازة للتخلص من الجلد الميت على الشفاه ولكن يجب أن تكون على علم ان الكثير من افرك الشفاه قد يسبب تأثير سلبي بدلا من ذلك! لدينا توصية بمرة واحدة في الأسبوع ما يكفي من أجل تجنب أي نوع من المخاطر.

احصل على كريم الكولاجين XYZ الأكثر مبيعآ و المفضل لدى النساء حول العالم

أفضل كريم كولاجين امريكي اصلي و الأكثر مبيعا

يمكن أن يتسبب في وجود فيروس؟

نعم، لتشقق الشفاه مشاكل طبية خطيرة مثل ” Herpes Virus ” الذي يعتبر مرضا مؤلما.

نوع فيروس Herpes Virus

واستنادا إلى صحائف وقائع منظمة الصحة العالمية ذكر أنه:

(HSV-1) عدوى شديدة، وهو أمر شائع ومتوطن في جميع أنحاء العالم. يتم الحصول على العدوى (HSV-1) خلال مرحلة الطفولة، والعدوى مدى الحياة، الغالبية العظمى من عدوى فيروس (HSV-1)  تكون عن طريق الفم (التهابات في الفم أو حوله، وتسمى أحيانا orolabial oral-labial or oral-facial herpes) “

العلامات والأعراض:

“عدوى (HSV-1) للفم معظمها غير متناظرة، والغالبية العظمى من المصابين بفيروس (HSV-1) لا يدركون أنهم مصابون به وتشمل أعراض الهربس عن طريق الفم بثور مؤلمة أو قروح مفتوحة تسمى القرحة في أو حول الفم. ويشار إلى القروح على الشفاه عادة باسم “القروح الباردة”. وغالبا ما يتعرض الأشخاص المصابون لخز أو حكة أو إحساس حول فمهم قبل ظهور القروح. بعد العدوى الأولية، يمكن أن تتكرر بثور أو قرحة بشكل دوري، وتيرة تكرارها تختلف من شخص لآخر “.

وقد تكون حالات أخرى علامة على بعض المضاعفات:

عليك أيضا زيارة طبيب الأمراض الجلدية إذا لم تشفي الشفاه المشقوقة حتى بعد استخدام الكثير من أنواع بلسم الشفاه أو بعد استخدام العلاجات المنزلية الطبيعية لأنها قد تكون علامة على عدوى فطرية أو بكتيرية معينة أو قد تكون مشكلة خطيرة مثل السرطان أو حالة ما قبل السرطان التي تسمى التهاب الشفاه actinic cheilitis.

حسنا، عليك أن تكون على علم بأي نوع من التغييرات التي تظهر على جسمك بشكل عام وعليك متابعة نفسك أولا مع الأدوية البسيطة والعلاجات المنزلية التي قد تساعد ولكن إذا تطورت حالتك إلى حالة خطيرة فعليك زيارة الطبيب.

كيفية التخلص من تشقق الشفاه في المنزل

كيفية التخلص من الشفايف المشققة ابدا

  1. دائما استخدام بلسم الشفاه الذي يحتوي على المكونات الطبيعية مثل زيت اللوز، شمع العسل، زبدة الشيا، حافظ على شفتيك رطبة دائما، على العكس من ذلك، عليك تجنب استخدام بلسم الشفاه الذي يحتوي على الكافور أو الهلام النفطي باعتبارها واحدة من المكونات التي تجعل الشفاه تصبح أفضل للحظات ولكن في الواقع تجف شفتيك أكثر من ذلك.
  2. استخدام المراهم الهيدروكورتيزون، وفيتامين E أو المراهم الجلسرين مقرها هي الأفضل للشفاه المشققة.
  3. تجنب التقشير الزائد عن حده، مرة واحدة في الأسبوع تكفي.
  4. دائما استخدام المرطب في منزلك قد يساعد على ترطيب الهواء.
  5. قم بتغيير نوع معجون الأسنان الخاص بك على الفور إذا بدأت شفتيك في الجفاف والتصدع.
  6. توقفي عن وضع أحمر الشفاه المفضل لديك 24/7 فذلك سوف يفاقم الوضع إذا شفاهك مشقوقة.
  7. لا تقشر وتقوم بعض شفتيك، وإذا كنت تقوم بهذه العادة دون قصد؛ عليك تطبيق طبقة رقيقة من زيت الزيتون من أجل استبدال طبقة النفط التي يتم العثور عليها بشكل طبيعي على شفتيك ولكن في كمية صغيرة للغاية.
  8. تطبيق واقيا من الشمس ليس فقط على بشرتك ولكن أيضا على جلد الشفاه ويمكنك استخدام واقيا من الشمس مع SPF15 من أجل تجنب أي نوع من حروق الشمس.
  9. تجنب التدخين ومضغ العلكة، عادة ما تمزق شفتيك وتسبب النزيف خاصة إذا كان لديك جزء من الشفاه جاف، وذلك بسبب وجود بعض المواد الكيميائية التي تفاقم الوضع.
  10. المياه ثم المياه، تأكد من شرب الكثير من الماء أو تناول الخضراوات أو الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء.
  11. إعادة النظر في النظام الغذائي الخاص بك أيضا، تناول المزيد من الطعام الذي يحتوي على الفيتامينات اللازمة أو من خلال استهلاك حبوب الفيتامينات.

15 دقيقه للتخلص من انتفاخ تحت العين دون اللجوء الى اي حلول جراحيه مع ضمادات Q10 الرطبه

فوائد ضمادات Q10 لانتفاخ اسفل العين

ولأننا نعرف ان تشقق الشفاه تعتبر حالة غير مريحة ها هي بعض العلاجات المنزلية التي المفيدة جدا، تحقق من العلاجات التالية:

  • استخدام الخيار

إعداد شرائح الخيار وتطبيقها على الشفاه المشقوق لمدة عشر دقائق، وهذا سوف يساعد في عملية الإماهة

  • استخدام الألوة فيرا

المادة الطبيعية المعروفة، والمعروف عن تأثيرها القوي في الشفاء والحد من الألم المرتبط بتشقق الشفاه، ولذلك ينصح بتطبيق جل الألوة فيرا مرتين في اليوم، وسوف تشعر بتأثيره على الفور.

  • استخدام الزيوت الطبيعية

تطبيق الجوجوبا، الزيتون، جوز الهند، الوردية، زبدة الشيا أو اللوز من الطرق التي تساعد على تقليل الألم والجفاف وجدت في هذا الوقت.

  • كيس الشاي الأخضر

يمكنك وضع واحد كيس الشاي الأخضر في الماء الساخن لبضع دقائق ثم إخراجه من الماء الساخن وتطبيقه على الشفاه المشقوق، وسوف يساعد على شفاء الجفاف، وتقليل حرقان الشفاه المشقوق لأن الشاي الأخضر يحتوي على مضادات الأكسدة.

  • زبدة الكاكاو

ضعي كمية صغيرة من زبدة الكاكاو على شفتيك واتركها بين عشية وضحاها، والسبب وراء قوة الكاكاو العضوي أو زبدة الشيا هو أنها تتكون من الأحماض الدهنية الأساسية التي تغذي بشكل فعال الجلد المجففة من الشفاه المشقوق.

  • بتلات الورد

من المثير للدهشة، يمكنك خلط 5-7 بتلات الورد مع الحليب مع هرس تلك بتلات مع الحليب حتى يكون لديك عجينة ثم تطبيقه على الشفاه لمدة 30 دقيقة.

ولكن، كيف تساعد؟ هل نسيت أن بتلات الورد هي مصدر فيتامين E الذي هو مادة مغذية لبشرتك، فهي أيضا مهمة من أجل استعادة اللون الطبيعي لشفتيك ومن ناحية أخرى، لا أحد يستطيع أن ينكر فعالية الحليب كما أنه يحتوي على حمض اللبنيك الذي يعتبر عامل التقشير ممتازة للشفاه المشقوق.

أخيرا وليس آخرا، كل شيء يستغرق وقتا للشفاء … لذلك تحلى بالصبر وابتسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 
 
 

Product added!
The product is already in the wishlist!