التهاب و تشقق الشفاه : الأسباب، الأعراض، العلاجات والوقاية

كيفية علاج تشقق الشفاه

 ما هو التهاب الشفاه؟

الشفاه هي من أكثر الأجزاء حساسية في جسم الإنسان ومن المؤكد أنك قد لاحظت ذلك، بل من الواضح جدا أنه بمجرد أن يبدأ الطقس بالتغير نحو الشتاء يبدا الجلد وخاصة الشفاه يصبح أكثر جفافا وغير رطب وفي المناطق ذو المناخ البارد، تسود مشكلة

تشقق الشفاه.

 جفاف الشفاه يسبب حرقان وأحيانا نزيف أيضا، وهذا يؤدي إلى الكثير من التهيج مما يتسبب ذلك في الكثير منا بلعق شفاهنا وذلك للحصول على القليل من رطوبة الشفاه، ان لعق الشفاه يؤدي إلى زيادة الحالة والنتائج في حالة تعرف باسم التهاب جلد الشفة أو التهاب لعق جلد الشفاه.

أسباب التهاب جلد الشفاه

الشفاه حساسة وبالكاد لديها غدد رطوبة في باطن الجلد وهذا هو السبب عند تعرضها إلى البرد والرياح الجافة فتصبح جافة وتعكر المزاج، الآن هذه الحالات تؤدي باللاوعي إلى لعق الشفاه وبذلك تزداد الحالة سوءا حيث يتم تدمير الشفاه عن طريق اللعاب السائل على الشفاه والذي يتسبب في حرق الشفاه وتضررها بشكل كبير.

يستمر ذلك في الحدوث، ويصبح الوضع صعب جدا وبالتالي للخروج من هذه المشكلة في معظم الأوقات التحكم في لعق الشفاه باللسان، فان هذه المشكلة هي أكثر بروزا في الأطفال كما أنه من الصعب جدا لوضع حد لعادة لعقهم لشفاتهم في حالات الجفاف، في بعض الحالات يتعلق لعق الشفاه المتكرر بالتوتر والقلق والذي يجعل عادة لعق الشفاه أكثر صعوبة في التوقف.

اقرأ: 15 دقيقه للتخلص من انتفاخ تحت العين دون اللجوء الى اي حلول جراحيه مع ضمادات Q10 الرطبه

المنــــــــــــع

لتوخي الحذر من التهاب الشفاه خصوصا في الطقس البارد، يجب عليك تقليل الميل إلى لعق الشفاه، قم دائما بوضع مرهم الشفاه الذي يحتوي على مكونات طبيعية جيدة ونشطة بحيث لا تتعرض الشفاه مباشرة للرياح الجافة والباردة من الشتاء، هناك الكثير من العلاجات التي يمكن أن تسمح لك بالتخلص من التهاب جلد الشفاه. دعونا نناقش بعض منها بالتفصيل:

زيت الزيتون: زيت الزيتون هو وسيلة مذهلة للحصول على الليونة وتصبح الشفاه طبيعية ومثالية خالية من أي جفاف، فهو مليء بالأحماض الدهنية أوميغا 3 التي توفر الزيوت الأساسية للشفاه، ويصبح مذاقها السبب في عدم لعق الشفاه مرة أخرى، ويتم تطبيقه على أساس منتظم بقطن ناعم على شفتيك.

مياه الشرب: الماء هو صنبور طبيعي وشرب المياه الكافية إلى يعالج العديد من القضايا الصحية الأخرى ويشفي التهاب جلد الشفاه، تحدث هذه المرحلة بسبب جفاف الشفاه ومياه الشرب قد تساعد في ترطيب جسمك وجعل الشفاه أكثر ليونة ورطبه.

الألوة فيرا: وقد أثبتت المزايا العشبية من الألوة فيرا انها علاج للشفاء ولمشاكل الجلد ويعمل لسوء حالة التهاب الجلد، تطبيق جل الصبار الطبيعي هو حل مدهش للابتعاد عن الالتهاب ونزيف وتهيج الشفاه، يساعد فيتامين E الوفير في الألوة فيرا في القضاء على الجفاف وهو عنصر غذائي أساسي للشفاه.

صودا الخبز: خذ بعض صودا الخبز، امزجها مع بعض الماء حتى تصبح عجينة خشنة وقم بتطبيق هذه العجينة بدقة على شفتيك لتقشيرهم بأفضل طريقة ممكنة.

 فإنه لا يرطب ولكن يوفر العناصر الغذائية الأساسية من أجل السماح للشفاه بالتنفس والتخلص من الالتهابات ونزيف الجروح والتشققات ويمكنك أيضا خلط صودا الخبز مع العسل للحصول على نتائج أفضل.

زبدة الشيا: زبدة الشيا هي مصدر الزيوت الأساسية وإزالة السموم، تسمح بترطيب الشفاه بهدوء، زبدة الشيا لا توفر الماء، ولكن أيضا بلسم للشعور بالحرق للحفاظ على الرطوبة سليمة والسماح للشفاه ان تبدو مثالية أكثر وخالية من تقشر.

ما هو الوقت المتوقع للنتائج؟

العلاجات المنزلية هي عملية طبيعية وسريعة وسهلة ولكن يمكن أن تأخذ بعض الوقت لإظهار النتائج المرجوة.

أي آثار جانبية من هذه العلاجات المنزلية

العلاجات المنزلية هي إلى حد كبير ليس لها أي اثار جانبية ولكن في حالة أنك تعاني من حساسية ضد بعض المواد مثل زيت الزيتون أو أي شيء آخر مثل صودا الخبز فمن الضروري استشارة طبيب الأمراض الجلدية أو محاولة اختبارها على يدك أولا، في حالة وجود أي تأثير سلبي لا تقم باستخدام هذه العناصر.

العــــــــلاجات

بصرف النظر عن العلاجات المنزلية الفعالة، هناك عدد قليل من العلاجات سريعة المفعول، التي يمكن أن تساعد على التام التهاب وتشقق الشفاه:

1- مضادات الهيستامين Antihistamine

تعتبر مضادات الهيستامين العلاج الاول لأي نوع من الحساسية وقوية لأنها تحتوي على برومفينيرامين، كلورفينيرامين، ديمينهيدرينات، ديفينهيدرامين ودوكسيلامين كجيل أول يتسبب في النعاس والغثيان وثقل الراس.

 ومضادات الهيستامين من الجيل الثاني تحتوي على لوراتادين وسيتريزين مما تتسبب في آثارا جانبية أقل وتساعدك في علاج التهابات الشفاه الجافة وما يسبب الحرق والنزيف والالتهاب.

2- Corticosteroid

تناول Corticosteroidعن طريق الفم أو استخدام الحقن التي يقترحها طبيبك في حالة التعرض الى الآثار السيئة لالتهاب جلد الشفاه يمكن أن يشفي حرق والتهاب الشفاه، كما أنه يشفي الحكة. Corticosteroid، مثل prednisone و hydrocortisone ، تقلد نتائج الهرمونات التي تعالج الإصابات في الجسم وتقلل من الالتهابات.

اتباع العلاجات المنزلية دائما يستحق الاختيار عندما يكون الوضع تحت السيطرة، وتريد التخلص منه وفقا لطرق تناسب راحتك وينبغي دائما تجنب العلاجات الكيميائية في حالة الحالات التي يمكن السيطرة عليها من أجل تجنب أي آثار جانبية طفيفة أو كبيرة، لا تزال إذا كنت تعاني من حالة التهاب جلد الشفاه لا تتردد في الذهاب للعلاجات بعد التشاور مع الطبيب فيما يتناسب مع حالتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 
 
 

Product added!
The product is already in the wishlist!