أسباب ظهور الحبوب وطرق الوقاية

إن الحبوب من أكثر ما يعرقل الشباب فالحبوب تعطى شكلاً سيئاً للبشرة و يسعى الشباب سواء الأولاد أو الفتيات إلى التخلص من حب الشباب ، سنقدم إليكم فى هذا المقال طرق الوقاية من حب الشباب و أسباب ظهور الحبوب مع ترشيح أفضل المنتجات الذى يعمل على تهدئة البشرة من التهيجات و يساعد البشرة على البقاء صافية .

point أسباب ظهور الحبوب عند الشباب :

عند الوصول لسن الشباب تبدأ الهرمونات فى التغير و يبدأ حب الشباب بالظهور و ذلك نتيجة التغيرات الهرمونية التى تسبب زيادة إفراز الزيون فى البشرة ، و مع وجود خلايا الجلد الميتة فى البشرة يتم سد المسام من خلال الجلد الميت و القشرة مما يسبب الإلتهاب و ظهور الحبوب و ذلك ما يسمى بحب الشباب  و تكون هذه الحبوب لفترة مؤقتة و عندما تنتهى فترة المراهقة تقل الحبوب تدريجياً و تختفى .

قد يتسبب أيضاً فى حب الشباب العدوى البكتيرية من أحد الأشخاص المصابين بالحبوب و تنتشر هذه العدوى نتيجة تبادل القبللات عند الخد و الأحضان حيث يتم ذلك بشكل مباشر منم خلال الإحتكاك لذلك ينصح لذوى البشرة الحساسة و الدهنية عدم تبادل القبلات حتى لا يصبحوا عرضة للمعاناة من الحبوب .

كما ينصح الأطباء من يعانى من الحبوب عدم تبادل القبلات مع الآخرين لما يسببه ذلك من إنتشار للعدوى .

 و من أسباب ظهور الحبوب أيضاً :

  • الحالة النفسية السيئة :

إن الضغوط النفسية من أكثر ما يؤثر على البشرة و إن كنت تعانين من بشرة حساسة و رقيقة فيجب الإهتمام بالجانب النفسي فإن كانت البشرة ضعيفة فإنها ستتأثر من الحالة النفسية مما يسبب ظهور الحبوب و العدوى البكتيرية نتيجة ضعف طبقات الجلد .

و من أشهر الأسباب النفسية التى تؤدى إلى ظهور الحبوب فترات المذاكرة و الإمتحانات وإقتراب موعد مقابلة العمل و خلافه من المواقف التى تضع الشخص فى حالة من التوتر و القلق .

  • عدم توازن النظام الغذائي :

فإن سوء التغذية يؤثر على قوة و نضارة البشرة مما يؤدى إلى ظهور الحبوب بها ، و عندما نتحدث عن سوء التغذية لا نعنى قلة الطعام بل قد يؤثر نوعية الطعام على الحبوب حيث إن الطعام كثير البهارات يؤدى إلى ظهور الكثير من الحبوب .

اقرئي أيضا .. كل ما تريدين معرفته عن الحبوب وطريقة علاجها.

كل ما تريدين معرفته عن الحبوب وطريقة علاجها .

  • الحساسية :

إن الحساسية أحد أسباب ظهور الحبوب فهناك أشخاص لديهم حساسية من بعض المواد الموجودة فى العناصر الغذائية و آخرون يتحسسون من بعض العناصر مثل الأتربة أو الزهور .

و بالنسبة للحساسية من الطعام فأشهر الأطعمة التى قد تسبب الحساسية هى الموز و الفراولة و الشيكولاتة و زبدة الفسدق و الفول السودانى و هناك البعض الذين يعانون من حساسية من اللبن و خلافه و فى تلك الحالة يجب إستشارة الطبيب حول العناية بالحساسية و إجتناب المواد المسببة للحساسية .

  • طبيعة البشرة :

إن طبيعة البشرة تؤثر على قابليتها لظهور الحبوب فمن المعروف أن البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة التى تتعرض لظهور الحبوب .

  • أسباب شخصية :

حيث هناك بعض الأسباب مثل الإهتمام بالنظافة الشخصية فعند إهمالها تنتشر البكتييريا على الجلد مكونة الحبوب .

و قد تظهر الحبوب نتيجة إستخدام بعض مستحضرات التجميل التى تحتوى على الفازلين و زيت البرافين أو مواد أخرى قد تسبب الحبوب و التهيج .

إن إستخدام المستحضرات الرخيصة أيضاً يؤدى إلى ظهور الحبوب و التهيج فى البشرة .

و عكس ما ذكرنا سابقاً فإن التنظيف المفرط للبشرة يؤدى لتجريد البشرة من الزيوت الطبيعية و جفافها مما يؤدى إلى التهيج و ظهور الحبوب .

point و بعد التعرف على أسباب ظهور الحبوب سنقدم إليكم طرق الوقاية من ظهور الحبوب:

 الإهتمام و العناية بالبشرة :

إن الإهتمام بالبشرة هو أساس بشرة صحية و خالية من العيوب و لكن عليك أولاً معرفة نوع بشرتك حتى تعرفى كيفية العناية  بها فلكل بشرة مستحضرات خاصة فالبشرة الدهنية لها طريقة عناية غير البشرة الجافة .

 عليك الإهتمام بنظافة البشرة جيداً :

إن النظافة هى عامل أساسي فيجب تنظيف البشرة للتخلص من الزيوت الزائدة و الجلد الميت الموجود بالبشرة و حسب نوع البشرة يمكنك تنظيف البشرة فهناك نوع مثل البشرة الجافة يحتاج إلى مرطبات و غسول معين أما البشرة الدهنية لا تحتاج إلى الغسول و يكفى تنظيفها بالماء الفاتر .

إن المعدل الطبيعي لتنظيف البشرة هو مرة يومياً أما إذا كانت البشرة مصابة بالحبوب فيمكنك غسلها مرتين يومياً مع إستخدام مستحضر وان تى إم لعلاج كافة أنواع الحبوب الموجودة ببشرتك .

 الإبتعاد عن مستحضرات التجميل :

إن مستحضرات التجميل الرخيصة من أكثر مسببات العدوى البكتيرية و لذلك إذا كنتى مصابة بالحبوب عليكي ألا تستخدمى مستحضرات التجميل عامة لأنه يدخل بها منكهات و ألوان إصطناعية و مواد أخرى مضرة تسبب إنتشار الحبوب .

إذا كان من الضرورى إستخدام مستحضرات التجميل يجب أن تنتقى الأدوات الأهم لك مع إستخدام خامات أصلية ذات أصول طبيعية و مستخلصات طبيعية .

 الإهتمام بالغذاء السليم :

إن سوء التغذية أحد مسببات الحبوب و فى سن المراهقة تتعرض البشرة بشكل أكبر إلى ظهور الحبوب و لذلك ينصح الأطباء بتناول كم كبير من الألياف خاصة الخيار لأنه يحتوى على مرطبات للبشرة و عناصر غذائية و ألياف تساعد البشرة على مقاومة الحبوب و التجاعيد أيضاً لمن هم أكبر من الثلاثين .

 الإبتعاد عن المعلبات و الأكياس المغلفة التى تحتوى على المواد الحافظة .

إن المعلبات و المغلفات إنتشرت فى الفترة الأخيرة حيث إكتسحت السوق بما تحتويها من بطاطس منكهة و مقرمشات و غيرها من الأشياء المنكهة التى تحتوى على نسبة عالية من الأملاح و تلك النسبة تؤدى إلى أضرار خطيرة للجسم و للبشرة و العديد ممن يتناولون المقرمشات المغلفة و الأشياء المملحة يعانون من الحبوب و أمراض أخرى مثل نسبة الأملاح العالية و خلافه من أمراض و أضرار لذلك يجب الإبتعاد عن تلك التى تسبب العديد من الأضرار .

 استخدام مرطبات و ماسكات تنظف البشرة .

إن إستخدام المرطبات لازم للعناية بالبشرة و لوقايتها من ظهور الحبوب و لذلك يجب إستخدام المرطب الذى يمنع تهيج البشرة للحصول على البشرة الناعمة النضرة يوميا .

و أفضل الأوقات لوضع المرطب هى فى الصباح فور تنظيف البشرة و غسل الوجه بالماء جيداً للحصول على أفضل نتيجة .

إستخدام مستحضر ( وان كلير سكين ماكس ) .

و هو المستحضر الذى حصل على خمس نجوم فى الجودة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 
 
 

اختر عملة المتجر التي تناسبك
USD دولار أمريكي