أسباب، علامات، أعراض، علاج والوقايةمن الطيات الانفية الشفوية

الطيات الأنفية

Nasolabial Folds الطيات الانفية الشفوية

ما هي الطيات الانفية الشفوية؟

 يشار إلى Nasolabial Folds أحيانا باسم خطوط الابتسامة أو الضحك ومن الأفضل وصفها بأنها طيات الجلد على جانبي الأنف وزاوية الفم، يساعد ذلك على جعل الخد والشفة العليا مختلفين عن طريق فصلهم بطيتين من الجلد ومع التقدم في السن، تصبح الطية أكثر وضوحا.

 بعض الناس لا يحبون مظهر تقدمهم في السن في حين يشعر البعض الآخر انه جزء طبيعي جدا ويرحبون بالشيخوخة، وفي جميع أنحاء هذه المقالة سوف نناقش الأسباب الشائعة للطيات الأنفية الشفوية، والعلامات والأعراض المرتبطة بها، آراء الخبراء وما إذا كان البوتكس هو خيار العلاج أو لا.

ما هي الأسباب الشائعة لحدوث الطيات الأنفية الشفوية؟

هناك بعض الأسباب العامة لجميع أنواع التجاعيد وخطوط الابتسامة والتي لا تختلف، واحدة من الأسباب الأكثر شيوعا هو أضرار أشعة الشمس، ونحن نميل إلى قضاء الكثير من الوقت في الشمس وخصوصا عندما كنا صغارا.

 فقد كان هذا الوقت الذي نميل فيه إلى تجاهل ما يحدث لبشرتنا والاستمتاع فقط، والتدخين هو الجاني المقبل فعندما يدخن شخص ما قد يؤدي ذلك إلى تجاعيد الفم كما تسرع المواد الكيميائية في سجائر التبغ عملية الشيخوخة بنسبة تصل إلى 20 %، وأخيرا، تعبيرات الوجه هي جزء كبير من سبب تشكيل التجاعيد.

 أقرأ: مزيل التجاعيد الفوري في دقيقة واحدة بالصور

ما هي العلامات واعراض الطيات الانفية الشفوية؟

خطوط الضحك والابتسامة يمكن أن تتطور في أي سن، وكثير منا يكبر مع ظهور طفيف من هذه الخطوط ليس حين تتعمق وتصبح أكثر وضوحا، في ذلك الوقت تصبح مشكلة بالنسبة لبعض الناس.

تعتبر جميع التجاعيد نتيجة لمجموعة من العوامل، وأحد هذه العوامل هو ضعف عضلات الوجه كلما تقدم بنا العمر، وتلعب تعابير الوجه أيضا دورا كبيرا لذلك إذا كنت تبتسم أو تضحك بقدر كبير فهناك فرصة بان تتطور هذه الخطوط وتتعمق في سن صغير، Nasolabial Folds يمكن أن تصبح أكثر بروزا في وقت مبكر من سن العشرين.

ما هي أفضل العلاجات ل Nasolabial Folds؟

الجراحة التجميلية هي أفضل علاج متاح للطيات الأنفية الشفوية وتعطي نتائج طويلة الأمد ، وهناك ثلاثة إجراءات هي الأكثر استخداما كعلاج تصحيحي، أحيانا نطور هذه الخطوط بسبب ترهل الخدين فإذا كان هذه هي الحالة فان نصف عملية تجميليه قد تكون الخيار الأفضل.

لمزيد من تحديد الوجه، زراعة الخد قد تساعد على تليين الجزء العلوي من الطيات الأنفية الشفوية وسوف تعطي وجهك مزيد من الوضوح، استئصال ال Nasolabial Folds هو الخيار الأفضل بالنسبة لمعظم الأطباء ومع هذا الإجراء، يتم رفع الطيات من الوجه.

آراء الخبراء حول الطيات الانفية الشفوية:

وفقا للموقع الالكتروني Mayo Clinic، الجاذبية تسحب بشرتنا الى الأسفل مع التقدم في العمر، هذا يتسبب في تسطح الخدين، في الوقت نفسه، قد يعاني المرضى من تغيرات الوجه الأخرى مثل تدلي الجفون، قد تخلق هذه التغييرات نظرة متعبة أو حزينة على الوجه، حتى عندما لا يشعر المريض بهذا.

للمرضى الذين يختارون العلاج الجراحي، هنا بعض المعلومات حول ما يمكن توقعه:

 سوف يتم استخدام التخدير العام اثناء عملية التجميل، يتم إجراء شقوق في الأذنين وكذلك في خط اللثة فوق كل الأسنان العلوية، كل شق عن طريق الفم يتلقى غرزة لتعلق الخد وتأمين لفروة الرأس.

قد تغير عملية شد الوجه مظهرك البدني بشكل كبير، فقد تلاحظ في البداية ان الخدين بدون أي خطوط او تجاعيد، ولكن في الوقت الذي يستقر الخد ويتعافى سوف يصبح مظهره أكثر طبيعية.

 قد تظهر صعوبة في ضم الشفاه العليا في البداية، وقد ترى أيضا تورم وكدمات حول عينيك وبعض الالم في الخدين ولكن هذا مؤقت فقط.

هل يمنع ال Botox الطيات والتجاعيد؟

البوتكس ليس بالضرورة ان يكون أفضل خيار لعلاج الطيات الأنفية الشفوية لأنه يعمل عن طريق إضعاف العضلات عندما تستخدم من العيون الى أسفل، قد يتسبب في مشاكل في الوجه خطيرة وتشمل المشاكل صعوبة في تعبيرات الوجه وحركة الفم فمن المستحسن أن تملأ خطوط الضحك مع Restylane او Juvedermبدلا من ذلك.

استــــنتـــــــــاج

إذا لم تكن متأكدا من أفضل خيارات علاج الطيات الانفية الشفوية استشر طبيبك، في هذه الأثناء يمكنك محاولة منع هذه الخطوط من الظهور عن طريق العناية ببشرتك والوعي بما تفعله بوجهك طوال اليوم، فهناك بعض الطرق البديلة التي يمكنك استخدامها في المنزل، ولكن قد لا تحصل على نفس النتائج منها كما تحصل من الجراحة التجميلية، تمارين الوجه أو اليوغا للوجه قد يكون خيارا، وإذا لم تتعمق خطوط الضحك، قد ترغب في النظر في القيام تمارين الوجه اليومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 
 
 

Product added!
The product is already in the wishlist!